من خلال هذا اللقاء قمنا بمناقشة مقالة
الحشوة (2013) بعنوان
Pedagogical
Content Knowledge: Twenty Five Years Later
و تم التركيز على أهم النقاط
الواردة فيها والمتعلقة بالبنى البيداجوجية للمعلم
" Teacher Pedagogical
Constructions TPC و المسؤولة عن تكوين
معرفة المعلم البيداجوجية حول موضوع معين. حيث وضح الحشوة بأن معرفة كيفية تعليم" PCK" تمثل معرفة ذاتية وخاصة تتكون من مجموعة وحدات صغيرة من بناءات المعلم
البيداجوجية TPC والتي تنتج لدى
المعلم من جراء الخبرة و التخطيط المتكرر لتعليم موضوع محدد و التأمل المستمر فيما تم تعليمه في هذا
الموضوع و التفاعل ما بين مختلف أنواع المعرفة الموجودة لدى المعلم ومعتقداته .
المقالة كانت طويلة نوعا ما
وزاخرة بالمعلومات الثمينة و بدأت الصورة تتشكل أمامي تدريجا حول مفهوم PCK خاصة بعد نقاش السبعة
خصائص والتي تتعلق بهذا المفهوم و لتناول هذا التعريف بنوع من التفصيل قمنا بالوقوف على سبعة خصائص
تميز كلا المفهومين PCK و TPCs سأوضحها من
خلال الرابط التالي:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق