الاثنين، 18 فبراير 2013

اللقاء الثالث: 12/2/2013


من خلال هذا اللقاء قمنا بمناقشة مقالة الحشوة (2013) بعنوان
Pedagogical Content Knowledge: Twenty Five Years Later
و تم التركيز على أهم النقاط الواردة فيها والمتعلقة بالبنى البيداجوجية للمعلم
" Teacher Pedagogical Constructions  TPC و المسؤولة عن تكوين معرفة المعلم البيداجوجية حول موضوع معين. حيث وضح الحشوة بأن معرفة كيفية تعليم" PCK"  تمثل معرفة ذاتية وخاصة تتكون من مجموعة وحدات صغيرة من بناءات المعلم البيداجوجية TPC  والتي تنتج لدى المعلم من جراء الخبرة و التخطيط المتكرر  لتعليم موضوع محدد و التأمل المستمر فيما تم تعليمه في هذا الموضوع و التفاعل ما بين مختلف أنواع المعرفة الموجودة لدى المعلم  ومعتقداته .
المقالة كانت طويلة نوعا ما وزاخرة بالمعلومات الثمينة و بدأت الصورة تتشكل أمامي تدريجا حول مفهوم PCK خاصة بعد نقاش السبعة خصائص والتي تتعلق بهذا المفهوم و لتناول هذا التعريف بنوع من التفصيل قمنا بالوقوف على سبعة خصائص تميز كلا المفهومين PCK  و TPCs سأوضحها من خلال  الرابط التالي:





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق